منتدى تعليمي تثقيفي وترفيهي. يهتم بكل ما يتعلق بدروس التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.


    مصطلحات ومفاهيم الوحدة الثالثة تاريخ

    شاطر

    محمد عبد السلام

    عدد المساهمات : 420
    تاريخ التسجيل : 19/11/2009

    مصطلحات ومفاهيم الوحدة الثالثة تاريخ

    مُساهمة  محمد عبد السلام في الأحد 02 يناير 2011, 8:24 pm

    مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الثالثة التاريخ

    الاستعمار التقليدي : هو القائم على أساليب الإخضاع الشامل باستخدام القوة و الحملات العسكرية لتحقيق الهيمنة التامة و نهب ثروات و موارد المستعمرات و استغلال شعوبها استغلالا مباشرا .
    الاستعمار المقنع : نتيجة تزايد وعي شعوب المستعمرات و موجة حركات التحرر في النصف الثاني من القرن 20 عمدت الدول الاستعمارية إلى إخفاء تغلغلها بأقنعة جديدة منها الاتفاقيات السياسية و الاقتصادية أو الثقافية و التغلغل باستخدام المساعدات الإنسانية و عن طريق وسائل الإعلام .
    التحرر السياسي : هو أهم هدف ضحت من اجله حركات التحرر و هو استرجاع الحرية و الاستقلال و إخراج قوات المستعمر و بناء دولة وطنية تحظى بالاعتراف الدولي.
    التحرر الشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في جميع ثرواتها
    مما يعطيها الحرية والسيادة التامة في مواقفها واختياراتها الداخلية والخارجية .
    اتفاقيات الاستقلال : هي تلك المعاهدات التي يتم توقيعها بين الدولة المستعمرة و بين القوى التحررية في دولة ما وفي الغالب تتضمن قيود وشروط تفرضها الدول الاستعمارية لضمان مصالحها في تلك المنطقة .
    التبعية : هي علاقات غير متكافئة تقوم بين الدول الاستعمارية الكبرى ومستعمراتها السابقة في المجال الاقتصادي و السياسي و الثقافي تجعلها في حالة ضعف وعجز كما هو الحال في منظمتي الكومنولث والفرانكفونية التي تربط بين بريطانيا و فرنسا ومستعمراتهما السابقة
    المنظمات العالمية : هي منظمات مفتوحة في عضويتها لجميع الدول المستقلة بشرط الالتزام بمواثيقها مثل منظمة الأمم المتحدة و المنظمة العالمية للتجارة و حقوق الإنسان و العمل و ...
    المنظمات غير الحكومية : هي منظمات وهيئات خيرية عالمية غير تجارية متخصصة تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها موظفون من كافة دول العالم بشكل مجاني تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة , أطباء بل حدود , حقوق الإنسان, جهود الإغاثة ,الرعاية و الصحية و الطفولة...
    الاستقرار السياسي : حالة سياسية تتميز بها الدول الكبرى نتيجة استقرار مؤسسات الحكم فيها و التزامها بالديمقراطية بينما تعاني الدول المتخلفة من عدم استقرار ها السياسي نتيجة كثرة الصراعات المختلفة .
    مجموعة77: تأسست في 15افريل 1964 في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تتكون من الدول النامية هدفها الدفاع عن مصالح الدول النامية
    حركة عدم الانحياز : تنظيم سياسي تأسس على اثر مؤتمر بلغراد في سبتمبر 1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت سياسة الحياد الايجابي و عدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة .
    التميز العنصري : هو أسلوب و سياسة استعمارية تقوم على أساس التمييز و التفضيل بسبب العرق أو اللون أو النسب أو الأصل القومي في التعامل وممارسة الحقوق السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية على قدم المساواة بين جميع السكان كما كان الحال في جنوب إفريقيا مع - نظام الابرتايد العنصري – و الحركة الصهيونية .
    الديكتاتورية : هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد – دكتاتور- لا يتقيد بدستور لا بقوانين الدولة التي يحكمها ويعمل على تقييد الحريات الأساسية – التعبير . التجمع . التظاهر . التغير - كما يتميز بالتسلط و الاستبداد.
    الأنظمة الفردية : تستمد سلطتها من فرد واحد يتحكم في مصير الدولة و توجهاتها السياسية والاقتصادية دون العودة لشعبها أو مؤسساتها وقد بعد الحر ب العالمية ممثلة في النازية الألمانية و الفاشية الايطالية .
    الحرب الأهلية : هي الحروب التي تقع بداخل حدود البلد الواحد و أطرافها جماعات من شعب واحد وتندلع بسبب الاختلافات العرقية أو السياسية أو حول أسلوب وشكل السلطة وعادة ما تلعب الدول الاستعمارية دورا في إشعالها و إدامتها وتتعرض لها الدول حديثة الاستقلال
    الحدود الموروثة : هي تلك الحدود للدول المستعمرة سابقا و التي وضعتها الدول الاستعمارية و كثيرا ما تتسبب في نشوب الحروب بين دول الجوار لأنها قنابل موقوتة وضعها الاستعمار لتفجيرها وقت للحاجة .
    المنظمات اليهودية : هي منظمات وهيئات داعمة للحركة الصهيونية و التي عملت للاستلاء على فلسطين وتحويلها إلى وطن قومي لليهود و يديرها المؤتمر اليهودي العالمي و هو اتحاد دولي للمنظمات اليهودية في أكثر من 70 دولة
    الحكم الذاتي : هو ما نصت عليه الاتفاقية الموقعة في 13 – 09 - 1993 بواشنطن بين منظمة التحرير الفلسطينية و الكيان الإسرائيلي برعاية الرئيس الأمريكي بيل كلينتون و تعني أن تتأسس سلطة وطنية فلسطينية تمارس إشراف داخلي على الأوضاع في مدينة غزة وأريحا ثم تم توسيعه ليشمل كل الضفة الغربية
    الانتفاضة : هي حركة و شكل من أشكال المقاومة التي ابتكرها الفلسطينيون ضد الوجود الإسرائيلي بداية من يوم
    07 -12 – 1987 وتقوم على الاضربات و المظاهرات و المقاطعة للبضائع الإسرائيلية و المواجهة اليومية مع جيشها .
    المقاومة : هي كل الأشكال التي يأخذها نطال الشعوب المستعمرة ( سياسية واقتصادية وعسكرية ) ضد الوجود الاستعماري من أجل الاستقلال و استعادة السيادة.
    الحركة الصهيونية : حركة سياسية عنصرية ظهرت سنة 1897 تهدف الى إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين و شراء الأراضي لإقامة مستوطنات ويعتبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية.
    الحياد الايجابي:مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال وحق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية.



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 08 ديسمبر 2016, 6:56 am