منتدى تعليمي تثقيفي وترفيهي. يهتم بكل ما يتعلق بدروس التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.


    مـجـلة مــــنــــــهــــاج الـــــطــــــلاب

    شاطر

    salmi1994

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 15/02/2012

    مـجـلة مــــنــــــهــــاج الـــــطــــــلاب

    مُساهمة  salmi1994 في الأحد 20 مايو 2012, 3:27 pm

    غــــلاف الـمـجلة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الافـتـتاحـية:

    بعون الله وبركته يصدر نادي الإعلام الآلي والبيئة والتراث العدد الأول من مجلته بعنوان منهاج الطلاب والتي تستمد إسهاماتها من طلاب النادي والأساتذة الكرام.
    إن استمرار صدور هذه المجلة يتطلب منا نحن كأعضاء في النادي أن يقع اختيارنا على أفضل المواضيع التي نسموا بهـا إلى نيل الرضا من جميع من اطلع عليها، ولا أعتقد أنه يصعب علينا ذلك إن نحن واصلنا الاجتهاد لتحصيل العلم والمعرفة.
    وفي الأخير جزيل الشكر لكل من ساهم بإصدار هذا العدد .
    01
    الاخلاص في العلم
    الإخلاص العميق ألزم ما يكون لميادين العلم والثقافة. فإن العلم أشرف ما ميز الله به الأكرمين من خلقه، فمن الزاوية الشنيعة به أن يسخر لعوامل الشر وأن تختلط به الأهواء والفتن، والعلم لم تصبه الجراحات القاتلة إلا على أيدي علماء فقدوا الخلق الفاضل والنزاهة المحمودة.
    وقد أوجب الإسلام على المعلمين والأساتذة والأطباء جميعا أن يتحلوا بالعلم وأن ينظروا قبل أي شيْ إلى المثل الأعلى والمصلحة العامة. والتعليم والتعلم ابتغاء المال وحده وتلهفا على المنفعة الشخصية لهما هو ديان الألوفية اليوم في الحقيقة استهانة بقيمة العلم وإضاعة الرسالة الجليلة.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من تعلم علم يبتغي به وجه الله تعالى لا يتعلمه الا ليصيب عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة) أبو داود....عرف: ريحها.
    وقد كرٌه الإسلام كذلك أن يطلب المرء العلم حتى إذا نبغ فيه تكبر على الناس واتخذه وسيلة للشغب. وفي الحديث (لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء ولا تماروا به السفهاء ولا تخير به الجالس فمن فعل ذلك فالنار النار) ابن ماجه.
    إن العلم على اتساع فنونه الدنيوية والأخروية لم يزدهر ويصل الى المراحل التي بلغها إلا بالتجرد من الحق _والتعالي عن الأغراض الصغيرة، هذا لا يعني البتة أن يكلف العلماء والمتعلمون بتحمل مشاق العيش والتعرض للأزمات المحرجة، فإن إخلاص النية لا يستلزم إعانات المخلص وتحمله الأذى.
    والعلل الناشئة عن فقدان الإخلاص كثيرة. وهي إذا استفتحت استأصلت الإيمان وإذا قلت تركت فجوات شتى ينفذ منها الشيطان، وهو من هؤلاء الذين يستهينون بالدنيا في سبيل الله. ومن بين الذين يسخرون من الدين نفسه في التقرب من كبير أو الاستحواذ على عرض حقير.
    مهداوي حمزة.
    02
    صحتكم في الرياضة
    نقف عند علاقة الرياضة بالصحة وما يقوله الخبراء، باعتبار أن النشاط الرياضي يعد عاملا رئيسيا يساهم في التخفيض من نسبة الإصابة بالأمراض الخطيرة. فممارسة الرياضة لدقائق حتى وإن كانت بالمنزل كل يوم تؤدي إلى تخفيض ارتفاع ضغط شرايين القلب عند المصاب بارتفاع ضغط الدم. وتؤدي كذالك إلى التخفيض إلى النصف من استعمال مادة الأنسولين عند المصاب بداء السكري .
    ومعلوم أن الأمراض غير المتنقلة تؤدي بنسبة 60% من الوفيات بالدول المتقدمة وبنسبة 40% بالدول السائرة في طريق النمو، وتصنف الجزائر ضمن الدول التي تشهد ارتفاعا محسوسا في الإصابة بهذه الأمراض، ويرى المختصون في الصحة أن تشجيع الحركات الرياضية يعتبر من بين الورشات الكبرى التي يجب أن تحظى بالاهتمام لأن ممارسة الحركات الرياضية ليست من الكماليات بل هي ضرورية ووقاية من مختلف الأمراض.
    طبعا صحة الفرد تنعكس على المجتمع بمؤسساته، فحسب أهل الإختصاص دائما فإن مزاولة النشاط الرياضي مرتين في الأسبوع يؤدي إلى تحسين المردود المهني لأن العمال يتخلصون من الإرهاق والعناء الذي يعانون منه، وتتحسن حالاتهم الصحية.
    بقي أن نقول فقط إذا أردتم القيام بأي نشاط رياضي عليكم باختيار المكان المناسب وتفادي المناطق الغير الملائمة، كالمشي بمحاذاة الطرق السريعة لأنكم تعرضون صحتكم للخطر من خلال استنشاق الغازات السامة التي تنبعث من محركات السيارات .

    دحمان رضوان.
    03


    شجرة الاخلاص
    السنة شجرة والشهور فروعها والأيام أغصانها والساعات أوراقها والأنفاس ثمرها‏.‏ فمن كانت أنفاسه في طاعة فثمرة شجرته طيبة، ومن كانت في معصية فثمرته حنظل‏.‏ وإنما يكون الحداد ‏‏ يوم المعاد، فعند الحداد يتبين حلو الثمار من مرها‏.‏
    والإخلاص والتوحيد شجرة في القلب فروعها الأعمال وثمرها طيب الحياة في الدنيا والنعيم المقيم في الآخرة.‏ وكما أن ثمار الجنة لا مقطوعة ولا ممنوعة، فثمرة التوحيد والإخلاص في الدنيا كذلك‏.‏
    والشرك والكذب والرياء شجرة في القلب ثمرها في الدنيا الخوف والهم، والغم وضيق الصدر وظلمة القلب، وثمرها في الآخرة الزقوم والعذاب المقيم‏.‏ وقد ذكر الله هاتين الشجرتين في سورة إبراهيم‏.‏
    الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
    العادات العشر للشخصية الناجحة:
    العادة الأولى: السعي والتمييز
    ويعني ثلاث أمور رئيسية هي: الإيمان ـ الاحتراف ـ العلاقات.
    العادة الثانية: تحديد الأهداف
    وتنقسم إلى ثلاث أهداف هي: إلهية ـ اجتماعية ـ شخصية.
    العادة الثالثة: ترتيب الأولويات
    ترتب الأولويات حسب الضرورة أولاها الهامة جدا والعاجلة وآخرها غير الضرورية وغير العاجلة
    العادة الرابعة: التخطيط
    بتحديد ومعرفة الوضع الحالي والصورة المستقبلية والربط بينهما
    العادة الخامسة: التركيز
    العادة السادسة: إدارة الوقت
    العادة السابعة: جهاد النفس

    أ:يزيدي.
    04

    الاحساس مؤلم:

    أن يطول الدعاء عند الله سبحانه وتعالى... إحساس مؤلم
    أن نتكلم عن الفنـان بالساعات ولا نستطيع أن نتكـلم عن الله وقدرتـه لمدة خمس دقائق ...إحساس مؤلم
    أن ترى شبابنا يقلد الغرب تقليدا أعمى وينسى الرسول صلى الله عليه وسلم ...إحساس مؤلم
    أن يضيع منا وقت الصلاة...إحساس مؤلم
    عندما نحفظ الأغاني ولا نحفظ شي من كتاب الله...إحساس مؤلم
    أن يقول الله لي يوم القيامة عبدي استهنت بلقائي...إحساس مؤلم
    ألا تكون من الفائزين يوم القيامة ..............إحساس مؤلم
    أن لا أستطيع أن أجيب على سؤال الملكين في القبر ......إحساس مؤلم


    ف.بكري +ع.شامخ

    05
    التفكير السلبي
    * البعد عن الله*
    * عدم وجود أهداف محددة*
    * المؤثرات الداخلية والخارجية*
    * العيش في الماضي*
    * التركيز السلبي والصحبة السلبية*
    نتائج التفكير السلبي
    * سلبيات قوة الفكر*
    * التفكير السلبي قد يؤدي إلى الإدمان بل هو الإدمان في حد ذاته*
    * صفات الشخصية السلبية*
    التفكير الايجابي
    أنواعه
    - التفكير الإيجابي بسبب التأثر بالآخرين والتوقيت-
    المبادئ السبعة للتفكير الإيجابي
    - المشاكل والمعاناة تتواجد فقط في الإدراك-
    - لن تتركك المشكلة في المكان الذي وجدتك فيه ستأخذك للأسوأ أو الأفضل-
    - لا تصبح أنت المشكلة ..أفصل بينك وبين المشكلة-
    - تعلم من الماضي ..عش في الوقت الحاضر-
    - هناك حل روحاني لكل المشاكل-
    - تغيير الأفكار بطريقة الإستبدال يغير الواقع-


    تيطافي حليمة

    06
    يا عرب

    يامسلمين
    يا أمتي
    لقد غطى ترابك نقوش زمن
    نقشها أجدادنا مند قرون
    فولت القرون
    وجاء جيلنا الدي لا يجدي سوى الدفن
    دفن ضحايا بيئة النسيان
    وبيئة العدوان
    هدا مات في الثورة وهدا أكل عليه الدهر
    وهدا جلس تحت الجدار
    فلم يتحمل الجدار
    فسقط
    سقط الجدار لأنه تفكير الغرب
    وعمل على أرض العرب
    واخر تكلم عن حقه
    واخرون قلوا زاد عن حده
    فنال عقابه
    واخرقال:سياستكم لعب
    فقتلوه فلربما يعدي العرب
    واخر أراد ان يصارع بقلمه
    فلعله يوقظ اخوته
    فمن وطنه أخرجوه
    وفي بلاد الغرب دفنوه
    وأخرى أرادت تصحيح فكرة
    فقالوا ما أنت الا بكافرة
    وحملوها الى المقبرة
    فهكدا كانت المجزرة
    في بلاد العرب
    في بلاد الاسلام ,دين الحرية و الاستقلال
    في موطن الأنبياء والرسل
    أين نزل القران ,التوراث والانجيل
    لكن أين كل هدا الان
    نسيتم عز الايمان
    وهجرتم هدي القران
    وهممتم باسلم السلم
    وتعاهدتم بالاستسلام
    يا عرب
    أفلا تتحرك أشجانكم
    وتصحون من غفلتكم
    فيكون الفاعل الذي هده الشجاعة هي أمتكم
    ويكون الشيء الدماع لعين الشر وحسرتها هي حريتكم
    ياعرب استيقظوا من غفلتكم
    هيا ياأمة العرب أخطي خطوات الى قمة الجبل
    وحققي الأمل


    أنتم المــجـد
    أنتم المجد
    بلدكم الوطن العربي
    ربكم الله ورسولكم محمد ودينكم الإسلام وكتابكم القرآن
    فحياتكم وعيشكم لعبادة الله
    وموتكم و جهادكم في سبيل الله
    أنتم المجد
    أنتم جنود الله
    أنتم مجاهدو وشهداء الثورة التحريرية
    لا ينتزع أحد ثورتكم
    أنتم الإخوة المتحدين
    لا يغير أحد فكرتكم
    أنتم يجب ألا تقبلوا بأقوالهم: (العرب قطعان غنم مسيرة )
    أنتم المجد
    أنتم المجد و الثورة.

    اسباعي ش.

    07

    التربية البيئية من أجل مستقبل أفضل

    لقد خلق الله أدم واستخلفه في الأرض ليعمرها وهيأ له بيئة نظيفة خالية من التلوث ولكن أبناء أدم على مر العصور لوثوا البيئة المحيطة بهم عن قصد أو عن غير قصد فمنذ أن عرفوا النار استخدموها لأغراضهم مثل الطهي وصهر المعادن والإنارة والتدفئة وحرق الغابات وما إلى ذلك بدأت البيئة المحيطة بهم تتلوث ولكن هذا التلوث كان محدوداً لا يتعد المحيط الذي يعيشون فيه.
    ومع التطور الصناعي والمدنية بدأ التلوث البيئي يشكل خطرا على صحة الإنسان وحياته. وبدأ الانتباه لظاهرة تلوث البيئة يأخذ طريقاً جدياً. وذلك لوجود أدلة تشير أن تلوث البيئة بدأ يأخذ شكلاً حرجاً يهدد جميع الكائنات
    منذ القدم كان الاهتمام بالتربية البيئة، فقد وضع المصريون أركان علمه ووضعوا أسس حماية مصادر الثروة الطبيعية وسجلوا ذلك على ورق البرذى، وأصبحت هندسة المياه تدرس في جميع جامعات العالم ، كم أنهم أولا من وضع أسس استخدم الوسائل الحيوية في اختيار تلوث البيئة.
    وجاء الإسلام برسالته العادلة واهتمامه بحياة الإنسان من جميع جوانبها فهو خليفة الله في هذه الأرض وعليه أن يسعى لإعمارها واستثمرها بكل أمانة وإخلاص وإلا يفسد فيها وألا يعمل على تشويهها أو تدهورها.

    مشهور ف
    08


    ظاهرة التسرب المدرسي
    ظاهرة التسرب من المدارس هي ظاهرة عالمية ولا يمكن أن يخلو واقعا تربويا من هذه الظاهرة إلا أنها تتفاوت في درجة حدتها وتفاقمها من مجتمع إلى آخر ومن مرحلة دراسية إلى أخرى
    وهذه الظاهرة تعد مظهرا من مظاهر الهدر التربوي وهي بالإضافة إلى ذ لك تعود بجملة من الآثار السلبية على كل من المتسرب و المجتمع لان المتسرب يتحول الى مواطن تغلب عليه الأمة ويصبح غير قادر على مواكبة متطلبات الحياة العصرية من حوله مما يضعف في كثير من الأحيان من مستوى مشاركته في بناء مجتمعه ولما كان وجود القوى البشرية المؤهلة شرطا ضروريا لتطور إي مجتمع وتقدمه فان التسرب هو احد العوامل المعيقة لتأهيل الثروة البشرية وهو ظاهرة مرضية في ميدان التربية لها آثارها الخطيرة في تخفيض العمل التربوي
    أسباب التسرب׃
    قد يأخذ التسرب الدراسي إشكالا متعددة منها التسرب الفكري ״الشرود الذهني״من جو الحصة والتأخر الصباحي عن المدرسة والغياب الجزئي او الكلي عن المادة الدراسية أو المدرسة
    أما عن أسباب التسرب فهناك أسباب متنوعة وعديدة وفي الكثير من الحالات قد ينتج التسرب عن تجمع عدة أسباب أهمها:
    1-الأسباب التربوية والتي تتعلق بالمدرسة والمدرس والمنهاج والخطة التعليمية .
    2-الأسباب الشخصية والتي تتعلق بالطالب .
    3-الأسباب الاجتماعية حيث يعتبر الزواج المبكر أهمها والرغبة في العمل من قبل الأسرة.
    4-أسباب معيشية ترتبط بالجهاز التعليمي كإضراب المعلمين عن التدريس.
    5-أسباب سياسية من اعتقال أو مضايقات أو إغلاق المدارس .
    6- أسباب اقتصادية بسبب الفقر أو الرغبة في العمل لكسب المال
    7-أسباب نفسية.
    اقتراحات قد تخفف من ظاهرة التسرب:
    1-العدالة في التعامل وعدم التمييز بين الطلبة داخل المدرسة .
    2-منع العقاب بكل أنواعه بالمدرسة .النفسي أو البدني .
    3-مساعدة المعلم للطلبة لمعالجة ضعفهم .
    5-اشتراك الطلبة في نشاطات يحبونها .
    6- تنويع الأساليب التعليمية .

    عمراني منى.

    09


    المراهقة رغبة في الاعلان عن الذات


    المراهق عادة ... رافض.قلق .كثير الطلبات. متمرد على الواقع.
    والمراهقة في الحقيقة ،لا تعني المراهق فحسب ،بل تهم كل من له علاقة ما ...بقضية التربية من آباء وأمهات ومربين .
    ولذلك علينا أن ندرك أن المراهق يحاول بطرق جديدة لم تكن متبعة في أيام الطفولة التعبير عن ذاته بشتى السبل
    فالمراهقة شريحة من شرائح حياتنا وحقيقة شاملة ومعقدة ، أنها علم غير مقلق حتما لأنها تتصل بالمرحلة التي تسبقها وبسن الرشد بعدها،وتتخذ مسارها في المراهق وحركاته الخاصة به.
    ففي المراهقة أمور بيولوجية وأخرى نفسية وتربوية عدا الناحية السلوكية والخلقية ، وعلينا أن نكون فكرة سليمة حولها فهي مهمة ولا شك بالنسبة للأبناء وحرجة بالنسبة للآباء و الأمهات وإذا كان كل ما ذكرناه سابقا، هو تعريف بالمراهقة وخصائصها . فما هي ؟؟..

    فترة المراهقة
    تبدأ ذروة المراهقة عند الفتيان في الخامسة عشرة ،وعندها تظهر أمارات المضايقة والرفض والاعتراضات،وينتقد المراهق كل ما حوله ويحاول الظهور بمظهر الفرد المستقل مع تبرمه من الحياة وبخاصة الأسرية،ويقدم الاقتراحات المختلفة لأبوية،ويحاول المراهق أن يقوم بأعمال يقصد منها إعلام الآخرين انه تخلص من الطفولة وبدا مرحلة الشباب والاعتماد على نفسه دون حاجة إلى مساعد ة الآخرين وتدخلاتهم ويتصرف كأنه سيد نفسه ويرسم ويخطط وينفذ أحيانا دون رؤية وتبصر و تعقل، و يقع في الخطأ دون أن يعترف و يسبب لوالديه الكثير من الإشكالات والاحراجات ويحاول التدخل في مشاكل الأسرة في غياب والديه. أما عند الفتيات... فتدخل الفتاة مرحلة المراهقة في سن الثانية عشرة ، لأن الفتيات يسبقن الفتيان بسنتين بالوصول إلى بوابة المراهقة وتمتد عادة هذه المرحلة إلى الثامنة عشرة أو العشرين بصورة طبيعية .
    الصفات المميزة لسن المراهقة : على الوالدين ملاحظة هذه التحولات التي تطرأ على أولادهما المراهقين :
    -نجد في مرحلة بعد الثانية عشرة أن الوازن المتناغم الجسدي والنفسي قد أصابه الخلل فتبدأ تغيرات عضوية عميقة تكسب الجسم تكوينا جديدا.
    - تبدو الطبائع في المراهق أقل استقرارا وأكثر تقلبا.
    -تتلاشى عادات الطفل تدريجيا ويهجر المراهق كثيرا من الألعاب التي كان يزاولها.
    -تبدأ مرحلة الاضطرابات من جراء البلوغ ويطلق على هذه المرحلة مرحلة (الفظاظة) والتبدل الجسماني يرافقه اضطراب في السلوك والمزاج .

    محابدالحي خ+ز + بن الشيخ رق.

    10

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أهمية التشجير

    من الناحية الشرعية
    حيث أن هذا العمل يعتبر بلا شك من الأعمال الصالحة ومن الصدقات المستمرة بإذن الله
    لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
    في صحيح مسلم
    ما من مسلم يغرس غرسا إلا كان
    ما أكل منه له صدقة ,
    وما سرق منه له صدقة ,
    وما أكل السبع فهو له صدقة ,
    وما أكلت الطير فهو له صدقة ,
    ولا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة....
    وفي رواية لا يغرس مسلم غرسا , ولا يزرع زرعا فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا شيء إلا كانت له صدقة إلى يوم القيامة ........

    يكار بوبكر.

    11

    البريد الالكتروني
    في معظم الأحيان تحتاج لتحميل ملفات أو برامج من شبكة الانترنت لكنك تواجه مشكلة التسجيل إي انك تحتاج إلى بريد الكتروني، أو إنك تريد الاتصال بصديق ببرامج اتصالات لكن بلا ريب ستحتاج إلى بريد الكتروني، والكثير منا لا يعلم كيفية إنشاء بريد الكتروني، تعلم الآن كيف تنشئ بريد الكتروني لوحدك:
     بريد Hotmail:
    1- قم بالدخول إلى العنوان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    2- انقر على: Crée un compte Hotmail
    3- املآ الخانات كما في الصورة:


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    * إذا أدخلت البيانات بشكل صحيح واسم مستخدم غير مستعمل فسيتم توجيهك إلى بريدك بشكل تلقائي.
    * للخروج من البريد قم بالنقر على كلمة se déconner أعلى يمين الصفحة.
    * للدخول مرة أخرى لبريدك اذهب إلى العنوان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وادخل بريدك الالكتروني كاملا ً مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكلمة المرور

    سالمي أحمد

    12

    عصر المعلومــــات
    عصر المعلومات: هو اسم يطلق على الفترة التي تلت العصر الصناعي و قبل اقتصاد المعرفة. عصر المعلومات هو عبارة تطبق على الزمن الذي تكون فيه المعلومات هي المحور الذي يتحكم في السياسة و الاقتصاد و الحياة الاجتماعية، بعض الناس يؤرخون بداية عصر المعلومات إلى فترة السبعينيات من القرن العشرين، و بعضهم يرجع بداية هذا العصر إلى القرن التاسع عشر حينما تم اختراع الهاتف و البارق (المبرق - التلغراف). إنه العصر الذي انتقلت فيه القوة من الشخص الذي يمتلك رأس المال لإنشاء المصانع و دفع أجور العمال إلى الشخص الذي يسيطر على تقنيات الاتصالات و المعلومات، و إلى الشخص الذي يمتلك المعرفة التقنية و البرمجية. أصبحت شركة مايكروسوفت من كبريات الشركات في العالم من خلال تصنيعها للبرمجيات التي تساعد على إدارة المعلومات و إنتاجها من أنظمة تشغيل و تطبيقات مكتبية. يمكن القول أن اقتصاد المعرفة بدأ من العام 1990م إلى حوالي عام 2002م، و الفترة التي تلي ذلك يطلق عليها الاقتصاد غير المحسوس. من المهم أن نعلم أن شركة جوجل أصبحت الآن منافس خطر لمايكروسوفت حيث أنها تعتمد على مبادئ الاقتصاد غير المحسوس للقيام بأعمالها و تنفيذ عملياتها.
    التعامل مع المعلومات
    في عام 1837م اخترع صامويل مورس جهاز يستطيع أن يحول الضغطات التي يحدثها إصبع اليد إلى نبضات كهربائية يمكن نقلها عبر مسافات بعيدة. في عام 1844م استخدم المُبرق لنقل البيانات عبر خط برقي تجربي بين العاصمة واشنطن و بالتيمور، ماريلاند، و بعد عشرين سنة تم مدَ خط للبرق عبر المحيط الأطلنطي. هذا الاختراع أبرز العديد من الاختراعات الأخرى مثل الآلة الكاتبة، و الآلة الحاسبة الميكانيكية، و في النهاية تم اختراع الهاتف في العام 1876م.
    القدرة على توزيع كميات ضخمة من المواد المطبوعة خلقت و سائل أفضل لإرسال المعلومات، هذه الوسائل غيرت السلوك الاجتماعي و الاقتصادي. الهواتف و الأوراق أصبحت جزءاً من البنية الأساسية لنمو أسواق البورصة، كما أثرت هذه الوسائل على كمية المعلومات التي تتبادلها الجامعات و المؤسسات مما ساعد على ابتكار أجهزة و تقنيات جيدة لنقل المعلومات. القدرة على التسجيل منحت أيضاً وسائل جديدة لنشر و توزيع المعلومات.
    البث الإذاعي
    تقنيات المعلومات في القرن التاسع عشر سمحت بنشر المعلومات بصورة أسرع و على نطاق أوسع من أي وقت مضى، و مع تطوير ما يسمى بالإرسال اللاسلكي، و بإضافته إلى تقنيات نقل الأصوات عبر الهاتف و بإضافة ذلك إلى تقنية التسجيل ظهر نوع جيد من مجالات تطبيق المعرفة التقنية ألا وهو الإذاعة بالمذياع. تبع ذلك التلفاز الذي سمح بنقل الأصوات و الصور المتحركة، عندما كان المذياع ينقل إلينا أحداث العالم صوتياً، كان التلفاز هو من نقل أول الصور لهذه الأحداث. في أوائل عهد التلفاز استخدمه الناس للحصول على الأخبار و المعلومات من مناطق أخرى من العالم، لكن سرعان ما أصبح التلفاز وسيلة مهمة للمتعة، كما أصبح وسيلة مفيدة للتعلم، خلافاً للمذياع جلب التلفاز معه صناعة جديدة في نقل و توصيل المعلومات، مثل صناعة الكابل الذي ينقل القنوات المتلفزة، و صناعة البث المتلفز التي سمحت بنقل عدد أكبر من القنوات المتلفزة إلى المنازل. مع تطورات تقنية لاحقة، قدمت الكوابل و القنوات الفضائية كميات متزايدة من المحتوى المعرفي.


    تقنية المعلومات
    مع تقنيات التسجيل و الإرسال و الحاسبات الأولية- التي ظهرت في بداية عصر الحاسوب- لم يطل الوقت حتى اندمجت التطورات العلمية مع بعضها لتخلق تقنية المعلومات، تقنية المعلومات هي استخدام التقنية لتعزيز سرعة و فاعلية نقل المعلومات.

    عصر المعلومات مازال مستمراً حتى اليوم، و التطورات التقنية مثل الهواتف الجوالة و الاتصالات عالية السرعة و تقنيات نقل الصوت من خلال الإنترنت غيرت الحياة حول العالم ، و ولدت صناعات جديدة متخصصة في إدارة و تقديم المعلومات.

    الحاسوب الشخصي
    في البداية كانت الحاسبات كبيرة ومكلفة و متاحة فقط في الجامعات و المؤسسات الكبرى. قبل التسعينيات كانت معظم الاكتشافات في تقنية المعلومات تتم بواسطة باحثين لديهم إمكانية الوصول لمعدات تقنية عالية الكلفة.

    في الثمانينيات أصبحت الحاسبات ذات الحجم المعروف الآن متاحة، الحاسوب الشخصي هو عبارة عن حاسوب صغير يستخدمه شخص واحد، هذا الحاسوب مناسب لتنفيذ مهام شخصية كالتعامل مع الكلمات و البرمجة و تشغيل الألعاب، و يتميز الحاسوب الشخصي بكلفة بسيطة و سهولة في الاستخدام، من الممكن أن يكون مستخدم الحاسوب الشخصي على دراية ببيئة التشغيل وبرامج التطبيقات، ولكن ليس من المهم أن يكون المستخدم على دراية بالبرمجة أو تكون له القدرة على كتابة برامج للحاسوب.
    عبارة الحاسوب الشخصي (pc) نشرتها شركة أبل، و بعد أن قدمت شركات أخرى نماذج لحاسباتها الشخصية، قدمت شركة IBM حاسوبها الشخصي الذي وزعته في سوق الولايات المتحدة عام 1981م، و وزعته في أوروبا في العامين 1982م و 1983م، هذا الحاسوب وضع الأسس التي تطورت بها البرامج، الأمر الذي سمح و لأول مرة في التاريخ أن تتصل الحاسبات التي يملكها أناس من حول العالم لأنهم يملكون أنظمة تشغيل متشابهة.

    الإنترنت
    الإنترنت أنتجته هيئة الأبحاث العسكرية المتقدمة الأمريكية DARPA، لربط مواقعها العسكرية بشبكة اتصالات قوية غير مركزية تستطيع مقاومة الأخطاء في النظام، من ثم جاءت تطبيقات الإنترنت مثل البريد الإلكتروني و نظام نقل الملفات.
    الثورة الرقمية
    تصف الثورة الرقمية السقوط الكبير في أسعار الأجهزة التقنية والقدرة التي تتمتع بها تلك الأجهزة. كما تصف هذه العبارة التطورات الحادثة في مجال الحاسوب و وسائل الاتصال و الآثار التي نتجت عن استخدام هذه التقنيات عالمياً.


    أ: قدوري محمد.


    [center]13

    محمد الجزائري

    عدد المساهمات : 219
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009

    رد: مـجـلة مــــنــــــهــــاج الـــــطــــــلاب

    مُساهمة  محمد الجزائري في الأحد 12 أغسطس 2012, 8:46 pm

    مشكور أخي الكريم على المساهمة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 08 ديسمبر 2016, 7:04 am